Featured News


طرابلس تصرف ألف دولار شهرياً لكل ليبى من أموال (القذافى)


أعلن وزير الخارجية الليبى عاشور بن خيال، أمس، أن ليبيا تسلمت ٢٠ مليار دولار من أرصدتها التى جمدت فى الخارج منذ فبراير الماضى فى إطار العقوبات التى فرضت على نظام معمر القذافى، وقد جمدت بضعة بلدان حوالى ١٥٠ مليار دولار بعدما قرر مجلس الأمن الدولى تلك العقوبات على الزعيم السابق الذى أطيح به ثم قتل فى أكتوبر، لوقف القمع الدامى للانتفاضة. ورفعت الولايات المتحدة والأمم المتحدة جزءاً كبيراً من العقوبات فى ديسمبر. والأموال التى تسلمتها ليبيا وصلت بشكل أساسى من الولايات المتحدة وفرنسا وبلدان أوروبية أخرى، كما ذكر بن خيال.


وأضاف «بن خيال»، فى مؤتمر صحفى عقده بعد توقيع اتفاق مع الأمم المتحدة حول مهمة الأمم المتحدة فى ليبيا: «ليس لدىَّ الرقم الدقيق لكنى أعرف أن الجزء الأول يناهز عشرين مليار دولار». ورداً على سؤال حول وضع هذه الـ٢٠ مليار دولار أجاب الوزير «نعم، لقد تلقيناها». وبدوره أعلن وزير المالية الليبى حسن زقلام أنه تقرر صرف ألف دولار لكل ليبى شهرياً من أموال القذافى المفرج عنها وزيادة مبلغ السحب المالى بالنسبة لعملة الدولار إلى ٥ آلاف دولار لكل صاحب حساب مصرفى و٥٠ ألف دولار للتجار ورجال الأعمال.


وكان حسن زقلام، وزير المالية الليبى، قد أشار قبل شهر إلى أن هذه المبالغ المجمدة ستوجه بالدرجة الأولى فور وصولها إلى برنامج إعادة الإعمار والتعاقد مع عدد من الشركات، خاصة فيما يتعلق بصيانة وتأهيل المدارس وبعض المستشفيات والجامعات ومقار الشرطة والإدارات ومؤسسات الدولة التى تعرضت للتخريب والتدمير خلال فترة الثورة وكذلك استكمال بعض المشروعات خاصة المطارات.

ليست هناك تعليقات:

ضع تعليق